منتدي حضن الغريب
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم
بالتسجيل ،أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
وجميع الروابط بالمنتدى متاحة اليك حتى لانضغط على احد بالتسجيل واذا اعجبك منتدنا
فانضم الينا وشكرا لكم جمعيا زورنا الكرام
منتدي حضن الغريب
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم
بالتسجيل ،أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
وجميع الروابط بالمنتدى متاحة اليك حتى لانضغط على احد بالتسجيل واذا اعجبك منتدنا
فانضم الينا وشكرا لكم جمعيا زورنا الكرام
منتدي حضن الغريب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي حضن الغريب


 

التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  

 

 سلسلة دروس الجافا الدرس الحادى عشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nsrbulhmd
المدير العام
المدير العام
nsrbulhmd


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1282
تعاليق : عندما تنتقد أحداً فبعين النحل تعود أن تـُبصـِر
ولا تنظـُر للناس
بعين الذباب فتقع على ماهو مُستقذِر
و سأحكي لك قصه العنزة والذئب حتى لا
تأمن من يـُمكِر
وحينما يثق بك أحد فإياك ثم إياك أن تـُغدِر


تاريخ التسجيل : 09/02/2009

الاضافات
منتدنا على الفيس بوك:

سلسلة دروس الجافا      الدرس الحادى عشر Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة دروس الجافا الدرس الحادى عشر   سلسلة دروس الجافا      الدرس الحادى عشر Icon_minitime1الثلاثاء 24 مارس 2009, 8:05 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..






تحدثنا في الدرس السابق عن المتغيرات و انواعها في لغة الجافا. و في درس اليوم سنتعلم كيف نشهرها (نعرفها) أو نقوم بمساواتها
و إعطائها قيماً.



سلسلة دروس الجافا      الدرس الحادى عشر Title_right سلسلة دروس الجافا      الدرس الحادى عشر Spaceاشهار المتغيرات: سلسلة دروس الجافا      الدرس الحادى عشر Title_left







ان اشهار المتغيرات يتم في الجافا على هذه الصيغة:




type identifier;




لنفرض مثلاً اننا نريد اشهار متغير من نوع متغير صحيح int




int x;




في السطر السابق يمثّل (x) اسم لمتغير من نوع رقم صحيح يتم تخزينه في 4 بايت. و يمكن اعطاؤه أي قيمة مثلاُ:



x=10;




و هكذا نكون أعطينا المتغير (x) القيمة 10. و بالمثل نستطيع اشهار متغيرات من أي نوع آخر.




و توفر الجافا اعطاء المتغيرات قيم مبدئية عند اشهارها، مثلاً.. نستطيع أن نكتب في برنامجنا:



double x=14.3;
char ch='m';




اننا في ما سبق، قد قمنا باشهار متغيرين الأول من نوع double و قد أعطيناه
قيمة مبدئية هي: 14.3، اما المتغير الثاني فهو متغير نصي من نوع char و
أعطيناه قيمة مبدئية هي الحرف 'm'.




سلسلة دروس الجافا      الدرس الحادى عشر Title_right سلسلة دروس الجافا      الدرس الحادى عشر Spaceمثال تطبيقي على اشهار واعطاء قيم للمتغيرات في الجافا: سلسلة دروس الجافا      الدرس الحادى عشر Title_left








في الصورة التالية نرى برنامج مكتوب بلغة الجافا. و قد قمنا فيه بانشاء بعض المتغيرات و من ثم طباعتها.



سلسلة دروس الجافا      الدرس الحادى عشر L11_firstWithError


في السطر السابع (و يقع في المنطقة الوردية) مثلاُ قمنا بانشاء متغير
من نوع short و أعطيناه قيمة مبدئية هي 200. و نلاحظ ان جميع جمل الجافا
تنتهي بـ (;).



بينما في السطر السادس قمنا بانشاء متغير من نوع byte و لم نعطه اي قيمة مبدئية.



عند تشغيل البرنامج السابق ستواجه المشكلة التالية:



سلسلة دروس الجافا      الدرس الحادى عشر L11_noInitial



ان هذه المشكلة ظهرت تحديداً عندما حاولنا طباعة المتغيرين b وnumber. لاحظ انها لم تظهر عندما قمنا باشهارهما. و لكنها ظهرت عند محاولتنا لاستخدامهما. هل تستطيع ان تعطي سبباً لذلك؟


في الواقع ان السبب هو اننا لم نعطهما قيمة مبدئية! ثم حاولنا
كباعتهما. الآن ما الذي نحاول فعله؟ نطبع قيمة لا نعرفها! لذا سيتوقف
مترجم الجافا و يعطيك الخطأ السابق.



كيف نعالج المشكلة؟ نعطيهما قيماً قبل أن نحاول طباعتهما.



سلسلة دروس الجافا      الدرس الحادى عشر L11_firstCorrect


نلاحظ في هذه الصورة أننا قمنا باعطاء قيماً للمتغيرات التي اشهرناها
عن طريق المساواة في حالة المتغير b و عن طريق وضع ناتج الطرح في المتغير
number. و هكذا حللنا المشكلة.



يمكننا أيضاً ترتيب الطباعة في الأسطر من 28 إلى 35.



لنأخذ السطر الـ 30 مثلاُ



System.out.println("number = " + number);




سبق و شرحنا طريقة الطباعة في الجافا. في هذا السطر نقوم في الواقع بطباعة هذه الجملة:



"number = "



ثم قمنا بعلامة زائد التي تعني اننا سنطبع شيئاً آخر إلى جانبها.
ثم وضعنا اسم المتغير number و هذا يعني انه سيقوم بطباعة قيمة المتغير
number.



و هنا أحب أن أضع ما نفعله في الدوس:



سلسلة دروس الجافا      الدرس الحادى عشر L11_dos1


لاحظ أنني عندما حاولت تشغيل البرنامج لأول مرة لم يقبل ان يقوم بترجمة
البرنامج، و قد تصادقك هذه المشكلة، لذا وضعت حلها في السطرين الأصفرين في
الصورة السابقة.



و في آخر الصورة ترى ان جمل الطباعة في البرنامج قد قامت بعملها الجيّد.



سلسلة دروس الجافا      الدرس الحادى عشر Title_right سلسلة دروس الجافا      الدرس الحادى عشر Spaceمثال تطبيقي على استخدام المتغيرات في الجافا: سلسلة دروس الجافا      الدرس الحادى عشر Title_left






هنا لدينا برنامج يقوم بانشاء ثلاثة متغيرات من نوع عدد صحيح int. و
البرنامج يقوم باعطاء المتغيرين الأولين x , y قيم أولية. ثم يضع ناتج
الجمع في المتغير الثالث z.



سلسلة دروس الجافا      الدرس الحادى عشر L11_second



لاحظ جملة الطباعة في آخر البرنامج.. مرتبة جداً، أليس كذلك؟



انظروا الى النتيجة:



سلسلة دروس الجافا      الدرس الحادى عشر L11_dos2



أرجو أن يكون الدرس واضحاً.



وفوق كل ذي علم عليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nasserstar.ahlamontada.com
 
سلسلة دروس الجافا الدرس الحادى عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي حضن الغريب :: منتدى البرامج والكمبيوتر والحماية والماسنجر :: قسم الكمبيوتر والحماية والهواتف والشفرات-
انتقل الى: