منتدي حضن الغريب
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم
بالتسجيل ،أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
وجميع الروابط بالمنتدى متاحة اليك حتى لانضغط على احد بالتسجيل واذا اعجبك منتدنا
فانضم الينا وشكرا لكم جمعيا زورنا الكرام
منتدي حضن الغريب
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم
بالتسجيل ،أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
وجميع الروابط بالمنتدى متاحة اليك حتى لانضغط على احد بالتسجيل واذا اعجبك منتدنا
فانضم الينا وشكرا لكم جمعيا زورنا الكرام
منتدي حضن الغريب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي حضن الغريب


 

التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  

 

 الإمارة في الأندلس2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اية
غالى حضن الغريب
غالى حضن الغريب
اية


الجنس : انثى
عدد الرسائل : 855
تعاليق : اكبرخيانة أن تحدِّث أخاك حديثًا، هو لك مصدِّق، وأنت له كاذب
تاريخ التسجيل : 04/03/2009

الاضافات
منتدنا على الفيس بوك:

الإمارة في الأندلس2 Empty
مُساهمةموضوع: الإمارة في الأندلس2   الإمارة في الأندلس2 Icon_minitime1الأحد 12 أبريل 2009, 1:04 am

الحكم الأول:
وجاء بعد هشام ابنه الحكم الأول، وكان
حازمًا شجاعًا قويًا على أعدائه، كريمًا يميل إلى العفو، فطنًا، حسن
التدبير، واسع الحيلة، يؤثر العدل، ويحرص على إقامته، ويختار لقضائه أفضل
الناس وأكثرهم نزاهة وورعًا، وكان يسلط قضاته على نفسه وولده وخاصته، وكان
قاضيه محمد بن بشير من أعظم القضاة نزاهة واستقلالا فى الرأى والحكم، وكان
الحكم خطيبًا مفوهًا وشاعرًا مجيدًا، نظم الشعر فى مناسبات مختلفة.
واهتم
بالعمران والصناعة والزراعة، وكان محبّا للثقافة، نصيرًا للعلوم والآداب،
يحشد حوله جمهرة من أكابر العلماء والأدباء والشعراء، مثل العلامة الفلكى
الشهير عباس بن فرناس.
وقد اشتهر ببره بأهل بيته، وإغداقه النعم على
أقربائه، وكان يعشق الفلك، ويهتم بدراسته، وكان ابن فرناس، وعبيد الله بن
الشمر من أساتذته فى هذا الفن، وكان يقربهما ويجرى عليهما الأرزاق.
وفى
عهده ازداد شأن الحكومة الإسلامية عند بلاد الفرنجة، وصارت لها مكانتها
ومنزلتها بين حكومات هذه البلاد الفرنجية، وصارت الدولة الإسلامية توفد
سفاراتها إلى كل هذه الدول، وتوفى سنة 206هـ/228م.
عبدالرحمن الثانى:
ويتولى الأمر فى "الأندلس" عبد الرحمن الثانى (الأوسط) ولكن الوضع فى عهده كان يختلف عمن قبله.
لقد
امتاز عهده بالهدوء والسلام الداخلى بعد أن قضى على الثورات والفتن
الداخلية، وقضى على غارات النورمان على الأندلس، فنهض لإصلاح البلاد؛ مما
أدى إلى ازدهار الحياة بها ونمائها حتى راحت تنافس دولة العباسيين فى
النهضة العلمية، وفى التقدم الاقتصادى والحضارى. وقد أنشأ دارًا كبيرة فى
أشبيلية لصناعة السفن، كانت نواة للأسطول الإسلامى الأندلسى الذى ازدهر فى
أيام عبد الرحمن الناصر.
وظلت الأندلس تنعم بحياة مزدهرة حتى لقى الأمير عبد الرحمن الأوسط ربه سنة 238هـ/ 853م.
ثلاثة أمراء:
وتمر السنوات سراعًا فيتغير حال الأندلس، وتضطرب الأمور نتيجة للثورات الداخلية، ويتوالى على الحكم ثلاثة من الأمراء:
الأول: محمد بن عبد الرحمن (الأول)، وكان فاضلا مهتمّا بأحوال المسلمين،
والعناية بمصالحهم وثغورهم، حاول الحفاظ على الدولة الإسلامية بالأندلس من
التفكك والضعف. ولكن الأحداث كانت تجرى على غير ما يشتهى، ومع ذلك فقد
أرسل الحملات الكثيرة لتأديب الثائرين وقمع المعتدين، وكان يخرج بنفسه على
رأس حملات لغزو النصارى ورد كيدهم، وقوّى الجيش وأعد الحصون، وخفف الضرائب
عن الناس رغم كثرة الحروب، واكتفى بدعوتهم للتطوع للجهاد فى سبيل الله،
وكان يُقرب العلماء والفقهاء، ونال الفقهاء فى عصره كثيرًا من الرعاية،
ومع أن مدته كانت حربًا عسكرية فإنه قام بالعديد من الإصلاحات، مثل بعض
التجديدات والإضافات الكثيرة فى المسجد الجامع بقرطبة.
الثانى: المنذر
بن محمد وكان قويّا شجاعًا حازمًا مع زعماء الفتنة يخافونه ويهابونه،
ولولا وفاته المفاجئة لقضى على هذه الفتن، وكان من أصلح أمراء بنى أمية
وأحسنهم خلقًا، وكان يؤثر مجالس العلماء والشعراء ويعظمهم، وكان يلجأ إلى
أهل العلم لاستشارتهم.
الثالث: عبد الله بن محمد الذى استمر حكمه حتى سنة 300هـ/913م.
وكان
الوضع السياسى خلال فترة هؤلاء الثلاثة منذرًا بأسوأ حال، فلقد تمزقت وحدة
البلاد، وانحسر الحكم الأموى عن البلاد، ولم يبقَ فى يد الأمراء المسلمين
إلا قرطبة، بينما انقسمت الدولة الأندلسية إلى دويلات مستقلة حتى قيض الله
لها فى القرن الرابع الهجرى، العاشر الميلادى من يأخذ بيدها، فقد بلغت
البلاد من القوة والازدهار وذيوع الصيت ما لم تبلغه من قبل فى عهد عبد
الرحمن الناصر (300 - 350هـ/ 913 - 961م) كذلك كانت ولاية حكم
المستنصر(350-366هـ/961-977)، والأسرة العامرية خيرًا وبركة على الدولة
الإسلامية حتى نهاية القرن الرابع الهجرى.
ملوك الطوائف:
شاء الله
أن تدخل الأندلس فى القرن الخامس الهجرى، الحادى عشر الميلادى دورًا طويلا
من التفكك الداخلى بين أجزائها على أيدى ملوك مسلمين أَطلق عليهم التاريخ
اسم "ملوك الطوائف"، وما زال هؤلاء الملوك يتناحرون فيما بينهم حتى سقطت
طُلَيْطِلَة فى أيدى الأسبان، وهنا ظهر المرابطون، وهم جماعة من البربر
الأشداء ظهروا فى بلاد المغرب، واستطاعوا حكمها حتى استنجد بهم المسلمون
فى الأندلس بعد سقوط طليطلة، فأوقعوا بالأسبان الصليبيين هزيمة ساحقة على
يد الزعيم المرابطى العظيم يوسف بن تَاشَفِين، ومضى خلفاء يوسف على ذلك
العهد من الجهاد للأعداء والحفاظ على الأندلس حتى ضعفت دولتهم، وورثها
الموحدون وهم يشبهون المرابطين فقد كانوا أيضًا من البدو الذين حكموا
المغرب، ثم عبروا إلى الأندلس مجاهدين ليمدوا فى عمر المسلمين هناك عصورًا
أخرى من الغزو والحضارة، فلما ضعف الموحدون انقسمت الأندلس بين زعمائها
حتى ظهر بنو الأحمر فى "عُمْر ناقة" فأقاموا بها ملكًا عظيمًا.
مظاهر الحقد الصليبى:
لقد
ظهر الحقد الصليبى فى أبشع صوره بعد سقوط طليطلة، فقد حولوا جامعها إلى
كنيسة على يد الفونس السادس، الحاكم الأسبانى، ولم يسلم مسلم من أذاهم،
وتجلى حقدهم الأعمى على الإسلام والمسلمين، فأعملوا فيهم القتل والتعذيب
والإحراق، وما تزال صحائف محاكم التفتيش السود تنطق بما حَلّ بالمسلمين،
تلك التى أقاموها للمسلمين بعد أن زال سلطان المسلمين نهائىّا من أسبانيا
عندما استسلم أبو عبد الله ملك "غرناطة" سنة 898هـ/ 1492م. وضاع ذلك
"الفردوس" من أيدى المسلمين. لقد كان البيزنطيون يقيمون المذابح فى البلاد
القريبة من الحدود البيزنطية فى الشام والجزيرة من بلاد العراق. كما
ارتكبت الجرائم على أيدى الصليبيين الذين غزوا مصر والشام. وراح التتار
يشنون حرب إبادة وتعذيب فى بلاد ما وراء النهر وخراسان والعراق والشام.
كلهم تكالبوا على المسلمين، ونكلوا بهم، بينما كان الفتح الإسلامى كله عدل
ورحمة ومحبة وتسامح وحرية للأديان، واحترام لحقوق الإنسان. لقد هدموا
المساجد فى الأندلس التى تدل على تاريخ المسلمين بها، بينما بقيت الكنائس
فى كل البلاد التى ظلت تحت حكم الإسلام والمسلمين، ألا فلتشهد الدنيا
سماحة الإسلام والمسلمين!
ترى هل تعود الأندلس إلى أحضان المسلمين ثانية؟ لن تعــود إلا بالعمل الجاد والإيمان العميق والعلم والتقدم، ووحدة الصف الإسلامي.
لقد
رفضت الدولة الرومانية الدعوة السلمية التى بعث بها رسول الله ( إلى ملكها
ليدخل فى دين الله، وتحركت بدافع صليبى لمحاولة القضاء على الإسلام، فنشأ
الصراع الحربى الذى انتهى بدخول المسلمين الشام ثم آسيا الصغرى، بالإضافة
إلى مصر والنوبة وشمال إفريقية وإجلاء الرومان عنها، فزادت الضغينة،
وتراكمت المرارة فى قلوب الصليبيين، فظلوا يتربصون لهذا الدين، يتمنون
فرصة مواتية يكرُّون عليه فيها، ويُجْلونه عن الأماكن التى فتحها وفتح
قلوب أهلها للحق.
لكنهم ما كانوا يفكرون فى ذلك والدولة الإسلامية فى قوتها وسطوتها أيام الأمويين، وأيام قوة الدولة العباسية .
فلما انتشر الترف؛ تراخى المسلمون عن رسالتهم وسادت النزاعات والشقاقات فيما بينهم.
وهنا
جاءت الصليبية، واستولت على ساحل الشام فى القرنين الخامس والسادس
الهجريين، ثم هب الشرق ممثلا فى الأتراك العثمانيين فأسقط الدولة
البيزنطية، واستولى على البلقان.وعاد الغرب فى القرنين التاسع عشر
والعشرين ممثلا فى الاستعمار الأوربى ليستولى على كثير من بلاد الشرق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nasserstar.ahlamontada.com
 
الإمارة في الأندلس2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإمارة في الأندلس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي حضن الغريب :: منتدى الاسلامى :: القسم الاسلامى-
انتقل الى: