nsrbulhmd المدير العام
الجنس : عدد الرسائل : 1282 تعاليق : عندما تنتقد أحداً فبعين النحل تعود أن تـُبصـِر
ولا تنظـُر للناس
بعين الذباب فتقع على ماهو مُستقذِر
و سأحكي لك قصه العنزة والذئب حتى لا
تأمن من يـُمكِر
وحينما يثق بك أحد فإياك ثم إياك أن تـُغدِر
تاريخ التسجيل : 09/02/2009
الاضافات منتدنا على الفيس بوك:
| موضوع: تابع الدرس السادس عشر الثلاثاء 24 مارس 2009, 8:58 pm | |
|
لنحاول أن نكتب برنامج الخط المستقيم بنفس الطريقة. بأن نقوم بتجهيز constructor خاص به، هكذا:
<blockquote> </blockquote>
نلاحظ أننا استخدمنا نفس المفهوم. قمنا بتعريف constructor له متغيرين في سلسلة التمرير parameter list من نوع Point.
والآن لنلق نظرة على الفئة Painter:
لندرس معاً الأسطر من 5 إلى 8:
<blockquote> </blockquote>
قليل من التركيز من فضلك. فالآن المرحة الحرجة التي نقوم فيها بتطبيق ما قمنا بالتجهيز له مع بداية الدرس.
السطر 5، نقوم فيه بتعريف أو اشهار اثنين من المتغيّرات من نوع Line. اسم الاول line1 و الثاني line2.
في السطر 7 نقوم بعدة خطوات. انظر الشكل:
<blockquote> </blockquote>
لنذهب إلى الخطوة رقم 1 و التي تجدون بجانبها رقمين 10 و 10, هما الاحداثيين السيني و الصادي للخط الأول. الآن نريد أن نكوّن منهما نقطة.
لننتقل للمرحلة رقم 2. و التي تجدون بجانبها هذه الجملة و هي تعني أننا سنقوم بتكون عضو في الذاكرة من نوع Point. و لأن فئة النقطة Point توفر constructor يأخذ رقمين صحيحن من نوع int أثناء تكوين العضو. فأصبح بإمكاننا الآن وضع الرقمين 10 و 10 في الأماكن المشار لها بالأسهم.
حسناً رائع جداً. والآن لننزل إلى السطر نفسه (سبب البلاوي اللي نحن فيها من الصبح هاهاهاهاها).
<blockquote> </blockquote>
حسب تعريف الـ constructor الموجود في الفئة Line ما نوع المتغير المتوقّع هنا؟ Point. فعلاً. و هذا بالضبط ما فعلناه. قمنا بوضع العضو الذي استخرجناه في الخطوة 2 في المكان الذي يفترض أن يكون فيه متغير من نوع نقطة.
نقطة توقف.. | سيتساءل بعضكم هنا. لماذا لم نقم بتعريف متغير من نوع نقطة Point هكذا:<blockquote> </blockquote> لنسأل أنفسنا. ما الاستخدام الذي سنستخدم فيه المتغير في هذه الحالة؟ اننا نريد أن نمرره عبر constructor الخط المستقيم. و لن نقوم باستخدامه بعد ذلك أبداً. إذا في المسألة حجز لموارد النظام. لأننا نريد تمرير القيمة التي سيتم تخزينها في عضو آخر (وهو العضو الفعلي الموجود في فئة الخط المستقيم Line. حتى تتوضح المسائل أكثر. سنقلب المسألة. تخيل أن لدي خطاً مستقيماً فيه عضوين من فئة النقطة Point. و لكن لم يتم تحديد قيمهما بعد. فهل الأفضل أن أقوم بإنشاء عضوين حقيقين ثابتين، و أمرر قيمهما إلى الأعضاء في الخط المستقيم. أم أنشئ عضوين مؤقتين، ينتهي دورهما بمجرّد تمرير القيم؟ أتصور أن الحل الثاني هو الأنسب. و هذا ما فعلناه فعلاً. قمنا بانشاء الأعضاء داخل استدعاء constructor الـ Line، و بمجرّد أن تمرر قيمتهما، لن يبقى لهما وجود. و هكذا نحافظ على مصادر النظام في الذاكرة. من الممكن طبعاً استخدام الطريقة الأولى، و لكن الطريقة الثانية عادة برمجية محمودة. |
وطبعاً في نهاية البرنامج و في الأسطر من 10 إلى 20 نفس أوامر الطباعة التي ذكرناها في الدرس السابق.
- يمكن تعريف الكونستراكتور بحيث يكون فارغاً من الكود. بل
قد تكون لديك أسباب لذلك.
- إذا قمت بتعريف constructor
خاص بك، فأنك تفقد الـ constructor الافتراضي، فإذا أردت أن تحتفظ به، عليك أن تقوم بكتابته يدوياً.
- يمكن أن يكون لنفس الفئة أكثر من Constructor
يختلفون في أعداد أو أنواع المتغيرات في سلسلة المتغيرات الممررة لهم، أو كلاهما.
- شكل الـ Constructor قد يشبه
شكل الوظيفة، و لكن تذكّر دائماً. اسم الـ Constructor هو نفس اسم الفئة، و لا يوجد له نوع بعكس الوظيفة.
- إن عمل new هو انشاء العضو من
الـ constructor المناسب. فإذا لم يوجد constructor في الفئة. تقوم new باستخدام الـ constructor الافتراضي :-)
أرجو أن يكون الدرس واضحاً :-)
وفوق كل ذي علم عليم
| |
|