منتدي حضن الغريب
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم
بالتسجيل ،أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
وجميع الروابط بالمنتدى متاحة اليك حتى لانضغط على احد بالتسجيل واذا اعجبك منتدنا
فانضم الينا وشكرا لكم جمعيا زورنا الكرام
منتدي حضن الغريب
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم
بالتسجيل ،أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
وجميع الروابط بالمنتدى متاحة اليك حتى لانضغط على احد بالتسجيل واذا اعجبك منتدنا
فانضم الينا وشكرا لكم جمعيا زورنا الكرام
منتدي حضن الغريب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي حضن الغريب


 

التسجيلالتسجيل  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  دخولدخول  

 

 سلسلة دروس الجافا الدرس الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nsrbulhmd
المدير العام
المدير العام
nsrbulhmd


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 1282
تعاليق : عندما تنتقد أحداً فبعين النحل تعود أن تـُبصـِر
ولا تنظـُر للناس
بعين الذباب فتقع على ماهو مُستقذِر
و سأحكي لك قصه العنزة والذئب حتى لا
تأمن من يـُمكِر
وحينما يثق بك أحد فإياك ثم إياك أن تـُغدِر


تاريخ التسجيل : 09/02/2009

الاضافات
منتدنا على الفيس بوك:

سلسلة دروس الجافا      الدرس الثالث Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة دروس الجافا الدرس الثالث   سلسلة دروس الجافا      الدرس الثالث Icon_minitime1الإثنين 23 مارس 2009, 11:44 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..





سلسلة دروس الجافا      الدرس الثالث Title_right سلسلة دروس الجافا      الدرس الثالث Spaceتمهيد سلسلة دروس الجافا      الدرس الثالث Title_left






في البداية، أحب أطرح سؤال؟




عندما أقول: (أكل) ما الذي يتوارد إلى أذهانكم؟




يمكن تخطر في بالكم الجملة المشهورة (أكل الولد التفّاحة) أو تتخيلون أي
نوع من أنواع الأكل صح. من المستحيل فعلاً أن تفكروا في عملية الأكل دون
أن تتخيلوا شخصاً (أو كائناً) يأكل.. أو شيئاً يتم أكله، صح والا أنا
غلطانة؟




بالفعل! العقل البشري لا يعترف بوجود الأفعال بدون فاعل لذا فجملة 1+1=2
ليس لها إلا معناها الرياضي المجرّد فقط. ولكن جملة واحد جلس بجانب آخر =
شخصين جالسين مع بعض لها معنى، أليس كذلك؟




خلينا من هذا. فلنتصوّر أنني قلت ونحن نتكلّم بشكل عادي (أقصد لم نكن في
محاضرة رياضيات) قلت لكم فجأة (24) وسكتٌّ، طبيعي أنّكم جميعاً ستنظرون
إلى منتظرين أن أكمل كلامي.. 24.. ماذا؟ 24 ساعة؟ 24 يوم؟ 24 طالب؟ 24
سطر؟ 24 تفاحة.. لكن الرقم 24 المجرّد لا يعني شيء أبداً أبداً خارج
مواضيع الرياضيات :-)




سلسلة دروس الجافا      الدرس الثالث Title_right سلسلة دروس الجافا      الدرس الثالث Spaceمفهوم العضو أو الشي (Object) سلسلة دروس الجافا      الدرس الثالث Title_left








ملاحظة: عندما أقول كلمة (شيء) أو كلمة (عضو) أرجو أن يكون مفهوماً أنني أقصد بها نفس االمفهوم Object.




والآن حان الوقت لننظر إلى العالم من حولنا. نأخذ مثال بسيط (جهاز الكومبيوتر الخاص بك) سنفترض بعض صفاته وسنكتبها في ورقة:





الصفات
النوع: IBM
السرعة: 500MHz
الذاكرة: 128MB




إذاً اتفقنا أن جهازك له هذه الصفات، فلنفترض معاً بعض الوظائف التي يستطيع جهازك أن يقوم بها




الوظائف

الجمع
الحفظ
الإتصال بطابعة




ماذا نستنتج من ذلك؟



أن جهازك له صفات وقدرات. الصفات هي ما يتصف به، والقدرات هي ما يتطيع
أن يقوم به. وهذا هو حال أي شيء (عضو أو Object) له صفات، ويستطيع القيام
بأعمال بما له من قدرات.




هم.. هل يشترك كومبيوتر آخر مع جهازك في هذه الصفات؟ نعم جهازي يشترك مع جهازك.
له نفس القدرات، وويشترك في وجود نفس الصفات مع اختلاف في الأرقام، أليس
كذلك؟ فجهازينا لهما سرعة، وذاكرة ونوع، وكلاهما يستطيعان الحفظ والاتصال
بطابعة. همم.. إذا هناك صفات يشترك فيها أي جهاز كومبيوتر مع غيره من
الأجهزة، وقدرات أساسية أيضاً، موجودة عند الجميع.




هذا يجعلنا نصنّف الأشياء إلى فئات تشترك في نفس الصفات ولها نفس القدرات :-)




سلسلة دروس الجافا      الدرس الثالث Title_right سلسلة دروس الجافا      الدرس الثالث Spaceمفهوم الفئة أو (Class) سلسلة دروس الجافا      الدرس الثالث Title_left







الفئة هي الموديل أو التصميم الذي على أساسه أستطيع استخراج أعضاء وأشياء.




مثلاً نأتي بورقة، ونكتب عليها الآتي:




كومبيوتر
الوظائف الصفات
الجمع
الحفظ
الطباعة
النوع
السرعة
الذاكرة




أصبح لدينا الآن موديل نستطيع أن نستخرج منه الكومبيوتر الذي تستطيع لمسه
وهو جهازك وذلك بأن نعطي للصفات التي ذكرتها في الموديل القيم المناسبة.




مثال آخر:




لو أخذنا فئة (الإنسان) هذا موديل أو شكل عام نعرف أن أي انسان له عينان،
وأنه يفكّر، وأنه يبدع. ولكن حين أقول أحمد يبدأ الموديل في أخذ الصفات
المناسبة مثل لون العينين عند أحمد أسود مثلاً وأنه يفكّر، وأنه مبدع
وابداعه في الشعر أكثر من غيره.



ماذا نستنتج من ذلك؟




نستنتج أن الفئة أو ال Class هي الموديل الذي أصنع بحسبه الأشياء التي
تشترك في الصفات. أو أنه الجامع الذي يجمع الأشياء الفعلية التي تندرج
تحته. ولابد هنا من التنويه على نقطة محددة وهي أنّ الفئة ليست شيئاً
محسوساً بينما العضو أو الشيء هو التمثيل المحسوس لهذه الفئة.




كيف يمكن تطبيق هذا الكلام باستخدام لغة الجافا..



هذا ما سنعرفه في الدرس القادم.


وفوق كل ذي علم عليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nasserstar.ahlamontada.com
 
سلسلة دروس الجافا الدرس الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة دروس الجافا الدرس الثالث عشر
» سلسلة دروس الجافا الدرس الحادى عشر
» سلسلة دروس الجافا الدرس الثانى عشر
» سلسلة دروس الجافا الدرس الرابع عشر
» سلسلة دروس الجافا الدرس الخامس عشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي حضن الغريب :: منتدى البرامج والكمبيوتر والحماية والماسنجر :: قسم الكمبيوتر والحماية والهواتف والشفرات-
انتقل الى: